منتدى aflawa

الى كل عشاق الافلام التركية و الى العاشقين يرجى مشاهدة هذا المسلسل على MBC4 واسمه ميرنا وخليل ويبث 9 بتوقيت السعودية و 7 وتوقيت غرينيتش

    دوبان الجليدفي الصين

    شاطر
    avatar
    المدير
    مدير

    عدد المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    دوبان الجليدفي الصين

    مُساهمة  المدير في السبت ديسمبر 20, 2008 2:28 pm


    يشكل ذوبان نهري التبت وتشينجيانج الجليديين وهما أعلى نهرين في العالم والمنبع الرئيسي لعدد من أكبر أنهار آسيا مصدرا للقلق، ذلك بأن نسبة الذوبان بلغت 17 % خلال الأربعة عقود الماضية.


    يعتبرالذوبان الناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري تهديدا خطيرا لاستمرار تدفق أنهار ليانج تسي والميكونج والأصفر والأندوس والجانج التي تنبع من هذين النهرين الجليديين.


    وقد قال ليو شينيين الباحث في الأكاديمية الصينية للعلوم " تسارع في العقود الماضية معدل ذوبان الأنهار المتجمدة ... وبينما سيكون هناك الكثير من المياه في الأنهار حاليا بسبب التسارع في عملية الذوبان فإن مياه الأنهار الجليدية ستتناقص على المدى الطويل وسيتبعها الجفاف".


    أضاف التقرير أن4.2% تقريبا من مساحة الأنهار الجليدية اختفت منذ المسح السابق والذي أجري بين عامي 1956 و 1980 ، كما أوضح التقرير إن سكان ممر جانسو (هي عدة واحات تربط بين سهول الصين ومنطقة حدود تشينجيانج الغربية) تضرروا بشكل كبير من نتائج ذوبان الجليد وخصوصا في منطقة الامتداد الصحراوي.


    هذا وكان منبع النهر الأصفر في جبل آنيماكين على هضبة كينجهاي في التبت أكثر المناطق تعرضا للذوبان ، كما اختفى 17 % من الأنهار الجليدية في العقود الأربعة الأخيرة حيث سيكون هذا التقلص له تأثير كبير على النهر الأصفر وهو "النهر الأم للصين" الذي يغذي 130 مليون شخص و ما يقرب من 10 % من الناس.


    يذكر أن الأنهار الجليدية في جبال كيليان ظلت لعدة قرون أهم مصدر مائي في المنطقة التي تسقط عليها القليل من الأمطار، وقد تقلصت بنسبة 8 % في العقود الأربع الماضية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 8:19 pm