منتدى aflawa

الى كل عشاق الافلام التركية و الى العاشقين يرجى مشاهدة هذا المسلسل على MBC4 واسمه ميرنا وخليل ويبث 9 بتوقيت السعودية و 7 وتوقيت غرينيتش

    دور البكتيريا في سقوط الامطار

    شاطر
    avatar
    المدير
    مدير

    عدد المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    دور البكتيريا في سقوط الامطار

    مُساهمة  المدير في الإثنين ديسمبر 22, 2008 10:26 pm

    واشنطن: أكد عالم أمريكي أن الغيوم مليئة بالبكتيريا التي تلعب دوراً مهماً في هطول الأمطار والثلوج؛ الأمر الذي يستدعي إعادة النظر في محتوى الكتب المدرسية التي تعرض لدورة الماء في الطبيعة.

    وأشار برنت كرستنر أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة لويزيانا ستيت بالولايات المتحدة واختصاصي البلورات الجليدية، إلى أن نتائج أبحاثه تدعو علماء الأرصاد الجوية للتفكير بطريقة جديدة في كيفية تشكل الغيوم وهطول الإمطار والثلوج، وتوفر للمختصين أداة مهمة للتحكم بهطول الإمطار حسب الرغبة.

    وقد بدأ كرستنر أبحاثه في هذا المجال قبل أربع سنوات عندما كان يدرس كيفية انتقال البكتيريا "Pseudomonas syringae" في أنحاء الكرة الارضية؛ وهي البكتيريا التي تلعب دوراً رئيساً في تشكل الجليد على النباتات، وقد كان الاعتقاد السائد أن هذه البكتيريا تنتقل مع البذور التي تنقلها الرياح، لكن عندما قام كرستنر بتحليل عينات من 19 موقعاً مختلفاً على سطح الأرض بما فيها مناطق باردة جداً في القارة المتجمدة الجنوبية وكندا، حيث لا تنتقل البذور عن طريق الرياح - اكتشف وجود البكتيريا "P. syringae" وبكتيريا أخرى مماثلة لها في جميع العينات.

    وهذا الاكتشاف المثير دعا كرستنر إلى الاعتقاد بأن هذه البكتيريا تُحمل على الغيوم، وأنها تفرز بروتينات خاصة تحفز تكون بلورات الجليد التي تعمل بدورها على تشقق أوراق النباتات وخروج المواد الغذائية منها لتمتصها البكتيريا.

    وأكد كرستنر أن اندفاع البكتيريا من على سطح النباتات إلى أعلى الغلاف الجوي يؤدي إلى تكرار العملية نفسها ؛ أي تكوّن بلورات الجليد والغيوم المطرية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 6:03 pm